الأخبار

ورشة عمل حول واقع وبرامج إعداد المعلم ( المعوقات والتحديات)

بدأت اليوم فعاليات ورشة عمل "واقع وبرامج إعداد المعلم في الدول العربية لدعم التنمية المستدامة .. المعوقات والتحديات" التي نظمتها المنظمة العالمية للتنمية والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة" الأيسيسكو "، ، وتستمر لمدة 3 أيام بالتعاون مع كليات التربية بجامعات عين شمس وأسيوط والفيوم .

وأوضح الأمين العام للمنظمة العالمية للتنمية الدكتور أحمد باهمام - في كلمته خلال الفعاليات - أهمية الندوة للتواصل والحوار بين الخبراء بمختلف الدول العربية والدول المتقدمة في مجال التعليم من إيجاد أفضل الوسائل والأساليب؛ لتحسين برامج التنمية المستدامة وتطوير برامج إعداد المعلمين وتأهيلهم للمساهمة في التنمية، مشيرًا إلى برامج المنظمة لتنمية الأفراد والمجتمعات تعليميًا واجتماعيًا واقتصاديًا، إلى جانب الاهتمام بالأسرة وتخفيف المعاناة عن المجتمعات .


كما أكد الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة الدكتور أشرف عبدالعزيز منصور، أن تنظيم الاتحاد الندوة يأتي في إطار رؤيته للاهتمام بالتعليم في كل مراحله وبالبحث العلمي وتذليل الصعوبات التي تواجه الباحثين لتطبيق أبحاثهم على أرض الواقع، إلى جانب دعم برامج التنمية الشاملة، وذلك من خلال مشاركة خبراء وعلماء متخصصين من مصر و7 دول عربية؛ للوصول إلى نتائج علمية وعملية تحمل مقومات التنمية المستدامة .

وبدوره أشار ممثل منظمة الأيسيسكو في القاهرة الدكتور صلاح الجعفراوي إلى ضرورة تعزيز قدرات المعلمين وتوسيع مداركهم العلمية والمهنية؛ لمواكبة المستجدات التربوية على الصعيد العالمي وتحفيز الإبداع في السياسات التعليمية الخاصة ببرامج إعداد المعلمين في الدول العربية والإسلامية؛ لتعزيز دورهم في تنفيذ برامج التنمية .

 

القاهرة 17 شعبان 1439 هـ الموافق 3 مايو 2018 م واس

تفاصيل الخبر

عقد ورشة عمل لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها كوريا الجنوبية انموذجا

نفذت الهيئة العالمية للتنمية ورشة عمل بعنوان ( تطوير تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ــ كوريا الجنوبية إنموذجاً ــ في مدينة القاهرة بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية و مركز أنتشون الإسلامي في كوريا 
والتي شارك فيها عدد من رؤساء الجامعات و الإدارات المهتمة بها
وقد أثنى الدكتور أحمد باهمام الأمين العام للمنظمة العالمية لللتنمية  في كلمته على جهود مصر قيادة وشعباً في خدمة العلم والاستثمار فيه، وأشاد بدور رابطة الجامعات في تفعيل الجامعات ودعمها،
كما تكلم الدكتور جعفر عبد السلام الأمنين العام لرابطة الجامعات الإسلامية و رحب بالحضور وشكرهم على اهتمامهم وتفاعلهم، وذكر أن الرابطة مستعدة لبذل ما تستطيع لخدمة اللغة العربية، وأن عد أعضائها أكثر من 200 جامعة في مختلف العلوم الشرعية، وأشاد بورشة العمل وأنها ستكون منارة نجني منها كل خير.
وقد خلصت ورشة العمل إلى التوصيات التالية :
1ـ تكوين وفد من رابطة الجامعات الإسلامية والمنظمة العالمية للتنمية لزيارة كوريا ودراسة الواقع اللغوي وأولويات العمل فيها.
2ـ إقامة ملتقى لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، ويحتوي الملتقى أكثر من فعالية: 
    أ ـ  ندوة علمية.
   ب ـ معرض عن اللغة العربية وجماليتها.
   ج ـ دورة متخصصة لتأهيل معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.
   د ـ  حلقة نقاش.
3ـ العناية بتعليم اللغة العربية لأغراض خاصة للتجارة والسياحة والطب ونحوها وهو التعليم الوظيفي.
4 ـ الاستفادة من التطور الرقمي في نشر اللغة العربية وتعليمها، ومن ذلك مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
5 ـ دراسة المناهج التعليمية الحالية وبناء منهج تعليمي ملائم للمجتمع الكوري.
6 ـ تنفيذ دورات متخصصة في تأهيل معلمي اللغة العربية وإعدادهم.
7ـ التواصل مع الطلاب الكوريين الذين درسوا في مصر والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية ومتابعتهم بعد رجوعهم والاستفادة منهم في تعليم اللغة العربية.
8 ـ التواصل مع جمعية الصداقة ومجالس رجال الأعمال المشتركة بين كوريا والدول العربية.

تفاصيل الخبر

زيارة وفد من المنظمة العالمية للتنمية للإطلاع على تنفيذ مشاريعها في إندونيسيا

قام وفد من المنظمة العالمية للتنمية برئاسة الدكتور توفيق القاسم بزيارة إلى جمهورية إندونيسيا للإطلاع على مشاريع المنظمة التي تم تنفيذها و التي لازالت في طور التنفيذ
وقد التقى سعادة د. توفيق القاسم مع سعادة د.ذكر الله جنيد مدير عام الهيئة العالمية للقرآن والسنة في إندونيسيا وهي الجهة المنفذة لمشاريع المنظمة العالمية للتنمية بناء على اتفاقية التعاون الموقعة بين المنظمة و الهيئة.
وقد أعرب سعادة د. توفيق القاسم عن سعادته لما شاهد من جودة و دقة الانجاز والتقيد بالمواعيد المحددة للمشاريع وشكر جميع القائمين على الهيئة العالمية للقرآن والسنة
تفاصيل الخبر

توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة العالمية

تم توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو
وتنص الاتفاقية على التعاون بين الطرفين في مجال تبادل المعلومات وإعداد الدراسات وتنظيم الملتقيات من خلال تبادل الخبرة والمعرفة الفنية والخطط والبرامج والنظم والدراسات وتقارير سير العمل والوثائق في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما تنص الاتفاقية على التعاون في مجال التدريب من خلال تبادل الدعوات للمشاركة في البرامج والدورات التدريبية ذات الاهتمام المشترك التي ينظمها كل من الطرفين ، والتنسيق والاستفادة مما هو متاح لدى الطرفين

 

تفاصيل الخبر

نسعى إلى النجاح بإحسانكم و دعمكم و تقدير الخير للناس

107, Turnipike Lane, London, N8 0DY.

اتصل بنا